التسجيل twitter facebook YouTube الصفحة الرئيسية شبكة مواقع فنون الإبداع    منتديات فنون الابداع   أزرق أزرق غامق أحمر أخضر أصفر أسود darkblue زهري أختار لونك المفضل

العودة   منتديات فنون الابداع > >
البحث مشاركات اليوم

فنون الابداع الصحي والطبي صحة الاسرة , نصائح طبية , التداوي بالاعشاب , التداوى بالعسل , الطب البديل , العلاج الطبيعي , الطب الصيني , الحجامة , الفيتامينات وفوائدها , الابداع الطبي ,

اسباب و علاج مرض السل

صحة الاسرة , نصائح طبية , التداوي بالاعشاب , التداوى بالعسل , الطب البديل , العلاج الطبيعي , الطب الصيني , الحجامة , الفيتامينات وفوائدها , الابداع الطبي , السل, اسباب, علاج,

فنون الابداع الصحي والطبي - اسباب و علاج مرض السل اسباب و علاج مرض السل

 
أدوات الموضوع
قديم 2011-05-13, 21:10   #1
عاشقة الابداع
 
الصورة الرمزية عاشقة الابداع
افتراضي 2011-05-13 , 21:10 اسباب و علاج مرض السل



اسباب و علاج مرض السل


2011-05-13 , 21:10

اسباب و علاج مرض السل


اسباب و علاج مرض السل





PIC 574 1305310238 - اسباب و علاج مرض السل








تعريف المرض وبعض المعلومات عنه



يمكن للبكتيريا أيضاً أن تهاجم أي عضو في الجسم مثل الكلى و المخ والعمود الفقري إذا لم يعالج المرض بالشكل الصحيح


Mycobacterium Tuberculosis
السل كان مرضآ لا شفاء منه ذات يوم ، لكن في الخمسينيات ظهرت مضادات حيوية فعّالة وانخفضت أعداد حالات السل بنسبة 75% وتنبأ مسئولو الصحة العامة بأن السل سوف يستأصل بحلول عام 2010 ، غير أنه في انقلاب غير متوقع لإتجاه سير الأحداث ، إرتفع من جديد معدل الإصابة بالمرض في عام 1985 ، وكان سبب هذا يعود بدرجة كبيرة إلى إنتشار السل في أوساط مرضى « نقص المناعة البشرية » ( الايدز )، فالمصابون بالإيدز حساسون بدرجة خاصة تجاه السل ، ويمكنهم نقله بسهولة للآخرين حتى من يتمتعون بجهاز مناعة سليم .


وكان لزيادة جهود الصحة العامة أثر في خفض عدد حالات السل من جديد ،
غير أنه في البلدان النامية ، لا يزال يشكل مشكلة ضخمة تسوء حالآ بإنتشار وباء الإيدز، و السل واحد من أهم أسباب الوفيات على مستوى العالم .


السل مرض شديد العدوى ، وهو ينتقل أساسآ عندما يطرد مريض في طور نشاط المرض البكتيريا من رئتيه عن طريق السعال ، فيستنشق الآخرون الرذاذ الصادر من رئتيه محملا بالعدوى ، حيث تستقر البكيتريا في رئة من يستنشق هذا الرذاذ وتبدأ في التكاثر .


ورغم أنه من السهل نسبيآ التقاط البكتيريا المسببة للسل ، إلا أنه لدى أغلب الناس تكون العدوى الرئوية قصيرة العمر لأن جهاز المناعة يستطيع إحتوائها ، ولكن لدى بعض الناس يحدث التهاب رئوي خطير يسمى « السل الابتدائي المطرد » الذي يقع بعد مدة قصيرة من العدوى المبدئية ، وقد تنتشر هذه العدوى إلغدد الليمفاوية ، إلى تيار الدم ، وإلى جميع أنحاء الجسم .


وفي جميع المصابين بالسل ، ترقد بعض البكيتريا ساكنة في الرئتين لعدة سنوات ، فالجهاز المناعي قد إحتوائها لكنه لم يقض عليها ، وفي حوالي 5 – 10% من الناس تنشط البكيتريا من جديد مسببة
الإلتهاب الرئوي ، وفي بعض الأحيان تنتشر إلى مكان آخر من الجسم .
أكثر الأعضاء إصابة بالمرض هي : -
الرئة – الأمعاء – العقد اللمفاوية – العظام - السحايا .


طرق انتقال العدوى



تنتقل جرثومة بكتريا الدرن Mycobacterium tuberculosis العضوية الشكل بالهواء أو من شخص لآخر, عند الأشخاص الذين يعانون من السل الرئوي النشط فإنه عند السعال، العطاس، الكلام، أو البصاق، فهم يقومون بإطلاق القطرات المعدية ذات القطر 0،5 حتي 5 ميكرون.
يمكن بعطسه واحدة إطلاق ما يصل إلى 40000 قطرة. ويمكن لكل واحدة من هذه القطرات نقل المرض، لأن الجرعة المعدية لمرض السل منخفضة جداً واستنشاق أقل من 10 جراثيم قد تسبب العدوى.


الناس الذين في اتصال لفترات طويلة، متكررة، مع مصابين بالمرض معرضين لمخاطر عالية خاصة للإصابة بالعدوى، يقدر معدل الإصابة 22 ?. وبإمكان شخص واحد مصاب بالسل نقل العدوى إلى
10– 15 شخص سنوياً.، والناس الذين يتعاطون المخدرات بالحقن باستخدام إبر غير صحية والمقيمين والعاملين في أماكن تجمع عالية المخاطر، وطبيا المناطق الفقيرة والمنخفضة الدخل من السكان، والأطفال يتعرض للبالغين في فئات المعرضة للخطر، بسبب ظروف مرضى نقص المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والأشخاص الذين يتناولون عقاقير لكبت المناعة، والعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يتعاملون مع هؤلاء الاشخاص عاليين الخطورة.


احتمال انتقال الفيروس من شخص لآخر يعتمد على عدد من القطرات المعدية من قبل الناقل، وفعالية التهوية، ومدة التعرض، والفوعة من سلالة السلية. ويمكن، بالتالي فسلسلة الانتقال يمكن كسرها من خلال عزل المرضى الذين يعانون من مرض نشطة وفعالة. بعد أسبوعين من مثل هذه المعاملة، والأشخاص المصابين بالسل النشط غير مقاومة بوجه عام إلى أن يكون معديا. إذا لا يصاب شخص ما، ثم سوف يستغرق ما لا يقل عن 21 أيام، أو 3-4 أسابيع، قبل أن يصبح الشخص المصاب حديثا ناقل للمرض إلى الآخرين. ويمكن أيضاً أن ينتقل مرض السل عن طريق تناول اللحوم المصابة بالسل.


المتفطرة البقرية يتسبب السل في الماشية. وهناك طريقة أخرى للعدوى عن طريق شرب الحليب الغير مبستر الذي يحوي عصيات M.bovis التي تسبب السل بالجهاز الهضمي.



الأعراض :-


تظهر الأعراض المرضية، في مرحلة من المراحل، على نسبة تتراوح بين 5 و10% من الأشخاص المصابين بالسل


عامة يصيب الدرن الرئة ويمكنه أن يصيب الكلى والعظام والعقد الليمفاوية المخ. وأعراض السل :


1.الكحة التي تتصاحب مع الدم


2.آلام في الصدر


3.قصر التنفس


4.فقدان الوزن


5.الحمى


6.الرعشة


7.الوهن


8. التعرق أثناء الليل


9.فقدان الشهية





وأكثر الأشخاص عرضة للمرض الأطفال ومرضي الإيدز لضعف جهازهم المناعي. ونصف المصابين به لا يلقون علاجا فيموتون.


عندما تضعف مناعة الجسم تتفعل العصيات السلية وتنتشر في كافة أنحاء الجسم الأعراض ارتفاع الحرارة والتعرق الليلي والتعب العام ونقص الوزن وتقص الشهية للطعام وضيق النفس والألم الصدري والبصاق الدموي.



مناطق الإصابة


أكثر ما تصاب الرئتان وتسمى الحالة السل الرئوي وقد تحدث الإصابة في مناطق أخرى من الجسم وتسمى الإصابة السل خارج الرئوي والذي قد يصيب الأجزاء التالية من الجسم:


الغشاء المحيط بالرئتين أو ما يسمى غشاء الجنب
الغشاء المحيط بالقلب أو ما يسمى غشاء التأمور
العقد اللمفاوية
العظم قالب:الفقرات خصوصا لانها منطقه يوجد بها الاوكسجين بكميات آعلى
الأغشيه المحيطه بالمخ (السحايا)
الجلد
الجهاز البولي التناسلي (قد يكون أحد أسباب العقم) إذا سبب التهابات في قنوات فالوب
أقسام الجهاز الهضمي والغشاء المحيط بأحشاء البطن أو ما يسمى الغشاء البريتوني .


التشخيص :


تستعمل اختبارات تشخيصية لتحديد ما إذا كنت قد أصبت بعدوى ميكروب التدرن أم لا ، وهناك إختبارات أخرى تستعمل لمعرفة ما إذا كنت مصابآ بعدوى نشطة أم لا ، وعادة تجرى اختبارات جلدية ، وأشعات على الصدر ، وفحص لعينات من البلغم ( لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على بكتيريا السل أم لا ) .


- اختبارات الدرن الجلدية :


ويمكنها تحديد ما إذا كنت قد سبق لك أن أصبت بعدوى بكتيريا الدرن أم لا، لكنها لا تستطيع أن تحدد ما إذا كنت مصابآ بعدوى نشطة الآن أم لا .
وفي الاختبار الجلدي ، يتم انتزاع كمية ضئيلة من البروتين من البكتريا الميتو وحقنها تحت جلد ساعد الشخص المراد اختباره ، وتكن نتيجة الإختبار موجبة إذا تكونت جبة صغيرة في موقع الحقن على مدى اليومين إلى الثلاثة التالية .


إن الذين تظهر لديهم نتيجة الإختبار إيجابية لايعانون حاليآ من عدوى نشطه ولا ينقلون عدوى للآخرين . فإذا ظهرت لديك نتيجة الاختبار الجلدي موجبة ، فإن طبيبك قد يقترح عليك تناول المضاد الحيوي « ايزونيازيد » للتقليل من فرصة إصابتك بالطور النشط من المرض .
وهذا صحيح بصفة خاصة إذا كنت تحت سن الخامسة والثلاثين أو كنت مريضآ بالسكر أو مصابآ بحالة أخرة تضعف جهاز المناعة لديك ، أو كنت قد أجريت في الماضي إختبارآ جلديآ ظهرت نتيجته سالبة ثم أجريته مؤخرآ فظهرت نتيجته موجبه .






- أشعة إكس على الصدر :


ويمكنها أن تكشف عن الندبات بالرئة والعقد اليمفاوية بالصدر، مما يشير إلى أنك قد أصبت بالسل في الماضي ، وفي بعض الأحيان ، يصعب تمييز الندبات من السرطان ، فيحتاج الأمر لمزيد من الاختبارات، كذلك قد تبين اشعة الصدر وجود علامات العدوى النشطة بالتدرن .


صورة أشعة تبين الإصابة





- عينات البلغم :


يمكن فحصها لبيان وجود بكتيريا التدرن من عدمه ، فإذا ظهرت البكتيريا في البلغم ، كنت مصابآ بعدوى نشطة ويمكنك نقل هذه العدوى للآخرين إذا سعلت .
وعادة ما تجرى مزرعة للبصاق لمعرفة ما إذا كاتن بكتيريا السل تنمو أم لا .


- منظار الشعب :


إذا لم تقدم تلك الإختبارات الشائعة إجابات شافية ، فقد يجري لك طبيبك فحصآ بمنظار الشعب ، لإستئصال عينة دقيقة من نسيج الرئة لتحليلها .


الوقاية



هناك عدة إجراءات وقائية للحد من انتشار المرض من بينها تهوية الأماكن العامة والمزدحمة وضوء الأشعة البنفسجية المستمد من أشعة الشمس وإعطاء لقاح السل.


هناك كثير من البلدان تستخدم اللقاح ضد الدرن كجزء من برامج مراقبة داء السل، وخاصة بالنسبة للاطفال. وكان أول لقاح الدرن في معهد باستور في فرنسا بين 1905 و 1921. ولكن التطعيم ضد الدرن الجماهيري لم تبدأ الا بعد الحرب العالمية الثانية.


الوقايه فعالة أكثر من 80 ? ضد التدرن في الأطفال لمنع الاشكال الخطيرة السل (مثل التهاب السحايا).


خيارات العلاج :


يمكن علاج أغلب حالات السل وتماثلها للشفاء بتناول خليط من ثلاثة مضادات حيوية على الأقل كل يوم لمدة ستة أشهر أو أكثر ، وأركان العلاج الأساسية ، والتي تعطى عادة في نفس الوقت تشمل « الايزونيازيد » و « الريفامبين » و « البيرازيناميد » و « الريفابنتين » .
وعندما تفشل هذه العقاقير في علاج مرض السل الرئوي، يمكن في بعض الاحيان إضافة عقاقير أخرى للخليط مثل « الايثامبيوتول » و « الستربتوميسين » ، وفي بعض الاحيان قد يصل الأمر لإعطاء أربعة عقاقير معآ في آن واحد .


إن إيقاف تناول العقاقير فجأة – أو تناولها بدون إعتناء بين الحين والآخر – يتسبب في مشكلات خطيرة . أولها ، انه يزيد من فرص تكرار العدوى و الانتكاسات . وثانيها ، أنه يعد الساحة لظهور بكتيريا مقامة للعقاقير ( وهي حالة يصبح فيها العقار المضاد للميكروب غير قادر على قتله ) . ومشكلة مقاومة العقار آخذة في التصاعد . وبعض أنواع بكتريا السل التي تدور حاليآ في الدم تقاوم بالفعل جميع المضادات الحيوية التي كانت يومآ ما تقتل ميكروب الدرن ، وتسمى هذه الحالة « السل المقاوم لعدة عقاقير » .


يحتآج علآج السل لآكثر من دوآء وآحد للقضآء على الجرثومة و من آهم هذه الأدوية:
1- الإيزونيآزيد ( isoniazid ) و يرمز له بِ INH و يعطى عن طرق الفم
2- الرفآ مبيسين ( Rifampin ) و يرمز له بِ RMP و يعطى عن طريق الفم
3- الإثآمبيتول ( Ethambutol )
4- الستربتومآيسين ( Streptomycin ) و يعطى بآلحقن العضلي
5- قد يضيف الطبيب آدويه آخرى آو يلجآ لبروتوكولآت آخرى من العلآج..


الأعراض الجانبية لهذه الأدوية التي تستوجب مراجعة الطبيب


1- إحمرآر جلدي
2- حكه ( هرش )
3- غثيآن
4- تقيئ ( إستفرآغ )
5- فقدآن الشهيه
6- آلآم في المعده
7- تقلصآت في المعدة
8- فقدآن للطآقه مع الإحسآس بآلإرهآق
9- آلآم في المفآصل و العضلآت
10- تغيير في طبيعة رؤيتك للونين الآحمر و الآخضر
11- تنميل آو وخز مؤلم في اليدين و الرجلين

الموضوع الأصلي » اسباب و علاج مرض السل ¦ الكاتب » عاشقة الابداع ¦ المصدر » منتديات فنون الابداع
لا مانع من اقتباس الموضوع أو اعادة النشر بشرط الإشارة إلى حقوق المصدر بوضوح
شبكة مواقع ومنتديات فنون الابداع



عاشقة الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

الكلمات الدلالية (Tags)
السل, اسباب, علاج
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه مع موضوع اسباب و علاج مرض السل
الموضوع المنتدى
اسباب و علاج مرض الكبد فنون الابداع الصحي والطبي
اسباب و علاج مرض السرطان فنون الابداع الصحي والطبي
اسباب و علاج مرض لايم فنون الابداع الصحي والطبي
اسباب و علاج الاعصاب فنون الابداع الصحي والطبي
اسباب و علاج قلة النوم فنون الابداع الصحي والطبي


الساعة الآن 01:08


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظه © 2014 Rafat0004.net
شبكة مواقع ومنتديات فنون الابداع
تصميم وتطوير مجموعة الياسر لخدمات الويب